عندما تستمع لأغاني هذه الأيام تشعر أن زمن الحب الحقيقي إنتهى، زمن قيس وليلى، وعنتر وعبله، وكثير عزة، وجميل بثينة، لم يبقى منه إلا الذكرى، تأمل نصوص الأغاني الحديثة إبحث عن لوعة صادقة للحب فلن تجد إلا المادة، إبحث عن ألم من أجل الحبيب! فلن تجد إلا عبارات تدل على فقدان الذات قبل طلب الحبيب، إذا ذهبت قصص أدراج الرياح ولم يبقى منها إلا معاناتها ذكرى جميلة لعشاق لم يجتمعوا في ظل واحد..
بالأمس وأنا خلف المقود أستمع لأثير الإذاعة ونجوى كرم تغني:
إلك بقلبي تلات رباعو والربع الباقي ممنوع
بركي تلات رباعو ضاعوا ؟ حقو بالباقي مشروع
يعني بدك ياني موت إذا مثلا فشل المشروع؟
عندما استمعت إلى هذا المقطع تخيلت مقدار الحب الذي تخفيه لحبيبها، فأين أنت يا قيس، لتشرح لهم معنى المحب الصادق الذي يمتلك حبيبه قلبه كاملاً.. وعقله.. وكل مشاعره..
صحيح أن نجوى في المقطع التالي تقول أنها تمزح ولكنها بمزها تجرح سمو الحب، تذكرت عندها كثير عزة وهو يقول:
خليلي هذا ربع عزه فعقلي * * * قلوصيكما ، ثم ابكيا حيث حلت
ومسا ترابا كان قد مس جلدها * * * وبيتا وظلا حيث باتت وظلت
وما كنت ادري قبل عزة ما البكا * * * ولا موجعات القلب حتى تولت
هنا يكمن الإبداع ودرجة الحب الصادق النابع من شغاف القلب، تعرف وتتأكد أن هذا حباً عذرياً مبني على الطهارة والعفة، وترى بأم عينك كيف يكوي الهوى، وكيف تحرق ناره صدر من يشعر به، ليس كما تقول أحلام في إحدى أغانيها:
يقولون الثقل صنعه
وانا اقول الثقل بعدين
انا مافيني اتحمل
اناحقي ابيه الحين
ابيها حاضر بحاضر
ولاني منتظر باكر
انا يومه جرح قلبي
صبرت وقلت ارد الدين
كلما سمعت هذا المقطع شعرت أنه يحتوي على كم هائل من قلة الأدب، فماذا تريد من حقوق؟، وما هي أمانيها؟، والمحب الصادق يغفر زلة حبيبه، فأين هذا المقطع من قول جميل:
أبت مقلتـي كتمان ما بي وبيّنت * * * مكان الذي أخفي وفـاض المدامع
غداة لقيناهـا على غير موعـد * * * بأسفـل خيـم والمطيّ خواضـع
وأومت بجفن العين واحتار دمعها * * * لتقتلنـي مملوحـة الـدّلّ مانـع
كمت دمعها عين الصحيح وبيّنت * * * مكان ذوي الشوق العيون الدوامع
هذا قليل جداً في مجال الحب الصادق.. الحب الذي ينبع من دواخل القلب..
عزيزي محمد أسعد الله صباحك بكل خير….
كم يستهويني الحب وكم كم أعشاق احساس المحبين بكل جنونه وعقله…
ولكن بالفعل أنت أصبت كبد الحقيقة هنا…
أنا لا أعلم ما بال فلسفة الحب تحولت ليس فقط عند نجوى وأحلام وإنما الكثير من أبناء جيلي ومن هم قبلنا بقليل…
لقد شوهوا معالم الحب.. رسموا له خريطة أخرى زائفة المعالم على جدران قلوبهم…
لا أعلم ما السبب في ذلك؟!…
عجباً لتلك القلوووب ما بالها؟!…
الم يستشعروا جمال الحب الصادق الطاهر ؟!…
رحم الله الحـــب الحقيقي حب عنتر وعبلة , وليلي ومجنونها وغيرهم الكثيرين من المحبين في ذلك الزمان الذي مضى…
حيث لم يكن الحب سلعة تشترى ولا مجرد لعبة يلهو بها من اراد الترويح عن نفسه…
وسيبقى الحب في زماننا فلسفة سأعجز عن فهمها ما دامت بهذا المنطق….
تحياتي أخي محمد…
جعل الله ايامك ملونه بألوان الحب الذي افتقدناه في عصرنا….
عزيزي:
الحب الحقيقي ليس موجوداً بكلمات الأغاني ,فكتاب كلمات الأغاني أغلبهم لم يجرب سوى حب المراهقين ونزوات الكبار ,الحب الحقيقي موجود ولكن قليل من يجده او يشعر به ,موجود في حب الزوجه لزوجها وحب الزوج لزوجته ,ويتجلى الحب الصادق في بذل الكثيروالكثير حتى نرى ابتسامة من نحب على وجوههم ..
عندها فقط نشعر بالسعاده مدى الحياه ..
reem.a، غلا:
شكراً على المرور..
ياحبيبي أبو سطام ماعاد فيه طرب وأغاني غزليه تقرب المحبوب لمحبوبه مثل أول ، أغلب اللي تشوفه بهالوقت مثل الأغاني اللي ذكرت وطقتها وكلها أغاني فراق وانتقام لكرامة ، ونسوا غن مافيه كرامة بين العشّاق ..
اسمع غربي يا بو سطام يمدحونه ، والله فيه أغاني وكلمات احسن من العربي ..
بس مو تسمع لي street music ثمن تتريق علي .. اسمع أغاني البوب الرايقة وتشوف الفرق .
اقول الاحساس والحب والجمال كله موجود عند اليسا اما احلام مستحيل
عزيزي محمد ….
ياشيخ اسمع محمد عبدهـ وإلا أم كلثوم وإلا عبدالحليم وخالك من ناويلك على نيهـ .. والله لاوريك …
عزيزي محمد كلا الشخصيتان المذكورتان في المقالة ليس لهما من اسمهما نصيب و ليس بين الموجودين في تراث الادب العربي رابط بينهم ،هؤلاء ادوات لشعراء وتجار فقط اما الذين ذكرت فهم تعبير صادق و حقيقي
اقراء لعنترة و هو يقول مخاطبا عبلة:
ولقد ذكرتك والرماح نواهلٌ
مني وبيض الهند تقطر من دمي
فوددت تقبيل السيوف لأنها
لمعت كبارق ثغرك المبتسمِ
تعبير صادق من دون دي جي و لا خربيط!
شكرا لك يا صديقي.
لا عدمناك يا عبدالعزيز..